بودكاست تعلم مهارات الsoft skills

بودكاست تعلم مهارات الsoft skills

 

كورس المهارات الناعمة soft skills - الكتاب | جينو TV

 

بودكاست تعلم مهارات الsoft skills

كثيراً ما  سمعت أن متطلبات هذه الوظيفة هي المهارات الناعمة (soft skills) والمهارات الصلبة (hard skills)، فما هما؟ بداية ارتبطت فكرة المهارة في الماضي بامتلاك المرء حرفة يدوية أو هواية ما. لكن ما لا يعرفه البعض أن القراءة والكتابة هما من المهارات الأساسية التي يجب على المرء اكتسابهم دون ترك أي خيار في ذلك.

ولم يقتصر الأمر على مهارتي القراءة والكتابة والحساب وإلى آخره. بل اُكتشف أن هناك مهارات فطرية يطلق عليها مهارات ناعمة (soft skills) ومهارات مكتسبة يطلق عليها مهارات صلبة (hard skills) احتلت حياتنا على الصعيد الشخصي والمهني، في هذا المقال سنلقي نظرة عن ما يبدر إلى أذهان ذوي القيمة والقامة عن ما يخص عالم المهارات الناعمة و المهارات الصلبة.

 

ما هي المهارات الناعمة: سوفت سكيلز (Soft skills)؟

 

المهارات الناعمة هي قدرات ذاتية يتمتع بها الفرد حتى يستطيع التكيف مع البيئة المحيطة، فهي تمثل جزءًا من شخصيته، وليست بمهارات تتعلق بمهنة معينة. فإذا كنت تستطيع أن تتواصل مع مدرائك في العمل، وزملائك، وجيرانك، وأصدقائك حتى منافسيك بشكل جيد وفعال فأنت تتمتع بمهارة التواصل. أما إذا كنت تستطيع أن تربح صفقة في العمل أو عند شرائك شيئاً ما بثمن أقل من ثمنها بعد جدال يذكر مع البائع، فأنت تملك حينها مهارة التفاوض وهناك أنواع أخرى من المهارات الناعمة سنتعرف عليها أكثر في النقطة التالية.

اقرأ أيضاً: أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

أنواع وأمثلة على المهارات الناعمة؟ 

1-مهارة التواصل

2-مهارة القيادة

3-مهارة الذكاء العاطفي

4-مهارة العمل الجماعي

5-مهارة المرونة والتكيف مع المتغيرات

6-مهارة إدارة الوقت

7-مهارة حل المشكلات

8-مهارة التفاوض

9- مهارة الإقناع

10- مهارة التحفيز

11-العمل تحت ضغط

12- الإبداع

الآن جاء دور البودكاست:

بودكاست

ازاي أحسن ال Soft Skills - YouTube

قد يعجبك ايضا